جديد

السيرة الذاتية، ماهي أهميتها؟

ماهي السيرة الذاتيةC.V؟

السيرة الذاتية (Curriculum vitae)، هي عبارة عن وثيقة تحتوي على ملخص قصير مكتوب يعرض المعلومات الأساسية للشخص المعني مثل مهنة الشخص ومؤهلاته ومستواه التعليمي والخبرات العملية، وغالبا ما تتكون من صفحة واحدة فقط، تعتبر من أهم الوثائق التي يتم تقديمها خلال التقدم لوظيفة ما.

أنواع السيرة الذاتية

1- السيرة الذاتية المتسلسلة بشكل زمني (أو التقليدية)

تعتبر أحد أكثر أنواع السير الذاتية شيوعاواستخداما,يتضمن هذا CV مهاراتك وخبرات العمل التي تكون مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، يعتبر مناسبا للأشخاص ذوي الخبرات الكثيرة والانجازات.

2- السيرة الذاتية الوظيفية

يعتمد هذا النوع من سيرة الذاتية اساسا على المهارات التي تتمتع بها إضافة إلى أية إنجازات قمت بها، ولا يأخذ في عين الاعتبار خبرتك السابقة في وظيفة ما، اذا كنت لا تمتلك أي خبرة سابقة ولكن تتمتع بمهارات مميزة فقد يكون هذا النوع المناسب لك من السير الذاتية.

3- السيرة الذاتية الشاملة

تجمع هذه السيرة الذاتية بين النوع الأول والثاني لذلك يطلق عليها اسم الشاملة أو المختلطة، يعتبر من أفضل السير الذاتية لأنها تحتوي على كل المعلومات، ليست ملائمة للأشخاص ذوي الخبرة المحدودة، كما أنها أطول من السير الذاتية الأخرى لذا قد لا تنال اعجاب اصحاب الاعمال.

محتويات السيرة الذاتية

تتكون السيرة الذاتية من عدة أجزاء أساسية، يجب الحرص على ادراج جميعها بالمعلومات اللازمة، للحصول على سيرة ذاتية متكاملة:

  1. المعلومات الشخصية: يتضمن الجزء الأول في سيرتك الذاتية المعلومات الشخصية الخاصة بك، والتي ستسمح لصاحب العمل بالتواصل معك، يتضمن هذا الجزء على اسمك الكامل وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وتاريخ الميلاد.
  2. النبذة التعريفية: عبارة عن فقرة قصيرة تعطي فيها نبذة مختصرة عن مميزاتك ومؤهلاتك التي تميزك عن بقية المترشحين واذكر الاشياء التي يمكن ان تقدمها للشركة.
  3. المؤهلات العلمية: في هذا الجزء يتم ذكر المستوى التعليمي،أي المراحل العلمية التي وصل إليها الشخص مثلا شهادة البكالوريا  أو الليسانس، الماستر أو الدكتوراه، مع اضافة اسم الجامعة أو المعهد و التخصص وسنة الحصول على الشهادة، يكون الترتيب من المستوى الدراسي الأحدث إلى الأقدم.
  4. الخبرات العملية: يعتبر أحد أهم الأجزاء حيث أنه اذا كنت تمتلك خبرة جيدة في نفس مجال الوظيفة فسيزيد هذا من فرصك في الظفر بهذا المنصب، يتم كتابة خبرات العمل بشكل زمني معكوس، أي من الأحدث إلى الأقدم، عليك اضافة العناصر التالية: -عدد السنوات -وصف المنصب الذي شغلته -اسم الشركة -كما يمكن ذكرالمهام التي قمت بها اثناء العمل.
  5. المهارات: في هذا القسم قم بذكر المهارات التي تتمتع بها مثل اللغات التي تتقنها أو البرامج التي تجيد استعمالها وغيرها، ومن الأفضل ان تكون هذه المهارات متقاربة مع مجال الوظيفة.
  6. توجد عناصر اختيارية يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية مثل المواهب والاهتمامات، المراجع، الدورات التدريبية، التطوعات والاعمال الخيرية، التي تتم اضافتها حسب نوع السيرة الذاتية.

أهمية السيرة الذاتية

في وقتنا الحالي يعد امتلاك سيرة ذاتية جاهزة أمرا ضروريا لا محالة فهي مفتاح الحصول على وظيفة ما، حيث أصبحت تطلب في معظم الوظائف، لذا تعدُّ السيرة الذاتية إحدى الأسس الهامة التي تسمح لك بالتعريف بنفسك للمؤسسة أو الشركة التي قدمت طلب التوظيف بها، وتعتبر هذه الوثيقة كمرآة تعكس شخصيتك وكلما كانت سيرتك الذاتية احترافية وتمت كتابتها بطريقة مدروسة كلما تركت انطباعا مميزا لدى صاحب العمل وزادت من فرص حصولك على مقابلة العمل و قبولك في الوظيفة.

نصائح مهمة

من أجل الحصول على سيرة ذاتية مميزة سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في انجاز سيرة ذاتية مناسبة:

  1. تجنب كتابة جمل أو فقرات طويلة جدا، لأنها ستجعل قارئ سيرتك يشعر بالملل وربما يتخطى الكثير من المعلومات المهمة عنك، حاول الاختصار قدر الامكان.
  2. قم باختيار تصميم جذاب وعصري ومريح للبصر، توجد العديد من المواقع والتطبيقات التي توفر قوالب سير ذاتية مجانية أو مدفوعة.
  3. احرص على تناسق السيرة الذاتية وترتيب المعلومات.
  4. اذا كنت لا تجيد الكتابة جيدا فقم باستشارة شخص ما لكي يساعدك على الكتابة من أجل تجنب الأخطاء الإملائية.
  5. يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على معلومات صحيحة وغير مزيفة، ولا داع لذكر مهارات لا تتحلى بها أو وضع مؤهلات تعليمية غير متحصل عليها في الواقع.
  6. اكتب انجازاتك في المجال الوظيفي والعملي فقط, تجنب أي ذكر للإنجازات الشخصية.
في الأخير نتمنى أن نكون وفقنا في شرحنا ونصائحنا، بالتوفيق للجميع.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-