جديد

المخالفات من الدرجة الثالثة

المخـالفـات من الـدرجـة الثـالـثـة

المخالفات من الدرجة الثالثة


مثـلـمـا هي مبـيـنة أدناه ويعاقب عليها بغرامة جزافية تحدد بــ 3000 دج وتتمثل في:

  1. مـخـالـفـة الأحكـام المـتـعـلـقـة بتـجـاوز حـد الـسـرعة الــقـــانــونــيــة الـــمــرخـص بــهــا بـنـســبـة تـفـوق 10 % وتـقل عن 20%  والـتي قـامت الـتـجـهـيـزات المعـتـمـدة بمـعـايـنـتـها لـلــمـركــبـات ذات مــحـرك بمــقـطــورة  أو دون مـقـــطـورة أو نـصـف مـقطــورة فــي بـعض مـقاطع الـطـرق ولـكل صنف من أصناف المركبات.
  2. مـخالفة الأحـكام المتعـلقة بمنع المـرور أو تقييدهفي بـــعـض خـــطـــوط الـــســـيـــر بــــالـــنـــســـبـــة لــــبـــعض أصـــنـــاف المركبات أو بالنـسبة للمركبـات التي تقوم ببعض أنواع النقل.
  3. مـخالفـة الأحكام المـتعلقـة بوضع حزام الأمن من قبل سائق مركبة ذات محرك.
  4. مـخـالــفـة الأحــكـام المتــعـلــقـة بـالارتــداء الإجـبـاري لــــلــــخــــوذة بــــالــــنــــســــبــــة لــــســــائــــقـي الــــدراجــــات المــــتــــحــــركـــة والدراجات النارية وراكبيها.
  5. مخالفة الأحـكام المتعلـقة بالمرور أو التوقف أو الـــوقـــوف بـــدون ضـــرورة حـــتـــمـــيـــة عـــلى شـــريـط الـــوقــوف الاستعجالي للطريق السيار أو الطريق السريع.
  6. مخـالفة الأحـكام المتـعلقـة بالتـوقف أو الوقوف الخطيرين.
  7. مـــخــالــفــة الأحــكــام المــتــعــلـــقــة بمــنع نــقل الأطــفــال الــذين تــقل أعــمــارهم عـن عــشـر (10) ســنــوات في المــقــاعـد الأمامية.
  8. مخالفة الأحكـام المتعلقة بالمركبات غير المزودة بـالــتـجـهــيـزات الـتي تــسـمح لــلـسـائـق بـأن يـكــون له مـجـال رؤية كاف.
  9. مــــخــــالــــفــــة الأحــــكــــام المــــتــــعــــلــــقــــة بــــوضع شــــريط بلاستيكي أو أية مادة معتّمة أخرى على زجاج المركبة.
  10. مـــخــالــفــة الأحـــكــام المــتــعـــلــقــة بــعـــدم الــتــصــريح بالتغييرات التي أجريت على المركبة.
  11. مـخالفة الأحـكام المتـعلقة بـإلزام حائزي رخص السياقة في الفترة الاختبارية للتكوين وعلى نفقتهم.
  12. مـــخــالـــفــة الأحـــكـــام المـتـــعــلـــقــة بـــطــبـــيــعـــة الأطــر المطاطـية للمـركبات ذات محـرك غير المطـابقة للـمعايير المقبولة وشكلها وحالتها.
  13. مـخــالـفـة الأحـكــام المـتـعـلــقـة بـإلـزامــيـة المـراقـبـة التقنية الدورية للمركبات.

جميع المخالفات التي تدخل ضمن هذا الصنف تتطلب:

  • تحرير غرامة الجزافية مقدرة بحدها الأدنى 3000 دج.
  • الإحتفاظ برخصة السياقة مقابل تسليم وثيقة تثبت الإحتفاظ مع القدرة على السياقة لمدة عشرة (10) أيام، ابتداءًا من تاريخ تحرير المخالفة.
  • إسترجاع رخصة السياقة فوراً بعد دفع الغرامة الجزافية بحدها الأدنى المقدر بــ : 3000 دج في أجل لا يتجاوز خمسة وأربعين (45) يومًا.
  • بعد إنقضاء أجل مدته خمسة وأربعون (45) يوما دون دفع مبلغ الغرامة الجزافية ؛ يتم تحرير محضر عدمالدفع ويرسل إلى الجهات القضائية المختصة مرفوقاً برخصة السياقة ، على أن يقوم وكيل الجمهورية برفع مبلغ الغرامة إلى حدها الأقصى المقدر بــ  6000 دج.

ملاحظة:

العمل بمبلغ الغرامات الجزافية المفروضة على مرتكبي المخالفات المرورية يدخل حيز التنفيذ إبتداءًا من تاريخ الفاتح من فيفري 2022

المخالفات المرورية من الدرجة الاولى

المخالفات المرورية من الدرجة الثانية

المخالفات المرورية من الدرجة الرابعة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -