جديد

المخالفات المرورية من الدرجة الرابعة

المخالفات من الدرجـة الرابـعـة

المخالفات المرورية من الدرجة الرابعة


مثـلمـا هي  مـبيـنة أدناه ويعاقب عليها بغرامة جزافي جزافية تحدد بـــ 5000 دج وتتمثل في:

  1. مــــخــــالــــفــــة الأحــــكـــام المــــتــــعــــلــــقــــة بــــاتجــــاه المـــرور المفروض.
  2. مــخــالـفــة الأحــكــام المـتــعــلـقــة بــتـقــاطع الــطــرقـات وأولوية المرور.
  3. مخالفة الأحكام المتعلقة بالتقاطع والتجاوز.
  4. مـــخـــالــــفـــة الأحـــكـــام المـــتـــعـــلـــقـــة بـــإشـــارات الأمـــر بالتوقف التام.
  5. مـخالـفـة الأحكـام المـتـعلـقـة بالمـنـاورات الممـنـوعة على الطرق السيارة  والطرق السريعة.
  6. مــخـالـفــة الأحـكــام المـتـعــلـقـة بــزيـادة الــسـرعـة من طرف سائق المركـبة أثناء محـاولة تجاوزه من قبل سائق آخر.
  7. مـخـالـفـة الأحـكـام المــتـعـلـقـة بـسـيـر مـركـبـة بـدون إنـــارة أو إشــــارة أو وقــــوفـــهــــا في وسـط الـــطــــريق لــــيلا وأثــــنــــاء انـــــتــــشــــار الــــضـــــبــــاب في مــــكـــــان خــــال من الإنــــارة العمومية.
  8. مـــخــالـــفــة الأحـــكـــام المــتـــعـــلــقـــة بمـــنع المـــرور عــلىمـــســلك يــقع مـــبــاشــرة عــلى يـــســار طــريق يــتـــضــمن ثلاثــةمـــســـالـك أو أكـــثـــر ذات اتجـــاه واحـــد لـــلــــمـــرور بـــالـــنـــســـبـــةلمركبات نـــقل الأشـــخـــاص الــتـي تــشـــتـــمل عـــلى أكـــثــر من تسعة (9) مقاعد أو لمركـبات نقل البضـائع التي يتجاوز طـولـها سـبـعة (7) أمتـار أو ذات وزن إجمـالي مرخص به مع الحمولة يفوق3.5 طنا.
  9. مـــخــالـــفـــة الأحــكـــام المـــتــعـــلـــقــة بمـــنع الـــوقــوف أو الـتــوقف عـلى أجــزاء الـطــريق الـتـي تـعـبــر سـطــحـهــا سـكـة حـديــديــة أو ســيــر مــركـبــات غــيــر مــرخص لــهـا بــذلك عــلى الخطوط الحديدية.
  10. مخـالفـة الأحـكام المـتعـلقـة بـعبـور بعض مـقاطع الــطـرق المـمـنـوعـة لـلـســيـر أو بـعض الجـسـور ذات الحـمـولـة المحدودة.
  11. مـخالـفة الأحـكام المـتـعلـقة بـوزن المركـبات ذات محرك غير المطابقة للمعايير المقبولة (غــــــرامــــــة من 5000 دج لـــــكل 250 كـــــلـغ مـن الحـــــمــــــولـــــة الـزائدة في مركـبات يـقل وزنها الإجـمالي المرخص به مع الحمولة 3.5 طن، غـرامــــــة من 5000 دج لـــــكل 500 كـــــلـغ مـن الحـــــمــــــولـــــة الـزائـدة في مـركـبـات يـفــوق وزنـهـا الإجـمـالي المـرخص به مع الحمولة 3.5 طن.
  12. مخالفة الأحـكام المتعلقـة بمكابح المركبات ذاتمحرك  وربط المقطورات ونصف المقطورات.
  13. مـخـالـفـة الأحـكـام المــتـعـلـقـة بـالحـمـولـة الـقـصـوى لكل محور.غــــــرامـــــة من 5000 دج لـــــكل 200 كـــــلغ مـن الحـــــمـــــولــــة الزائدة في كل محور.
  14. مـــخــالـــفــة الأحـــكــام المــتــعـــلــقـــة بــتـــركــيب جـــهــازتـسجـيل وقت الـسـرعة بـالمـيـقت وخصـوصـياتـه وتشـغـيلهواستعماله الملائم وصيانته.
  15. مــخــالــفــة الأحــكــام المـتــعــلــقــة بــالــتــغــيــيــر الــهـام للاتجاه دون تـأكد الـسـائق من أن المنـاورة لا تـشكل خـطرا عـلى المـســتــعـمــلــين الآخـرين ودون تــنــبــيـهــهم بــرغـبــته في تغيير الاتجاه.
  16. مــــخـــالـــفــــة الأحـــكـــام المــــتـــعـــلــــقـــة بـــاجــــتـــيـــاز خط متواصل.
  17. مـخــالــفـة الأحــكـام المـتــعـلــقــة بـتــشـغــيل الأجــهـزة السمعية البصرية في مقدمة المركبة أثناء السياقة.
  18. مــــخـــالـــفــــة الأحـــكـــام المــــتـــعـــلــــقـــة بـــالمـــكـــوث عـــلى الــــشـــــريط الــــوســــطـي الــــذي يــــفــــصـل أوســــاط الــــطــــرق في الطريق السيار والطريق السريع.
  19. مــخــالــفــة الأحــكـــام المــتــعــلــقــة بــحــجم المــركــبــات وتركيب أجهزة إنارة وإشارة المركبات.
  20. مــخــالـــفــة الأحــكــام المـــتــعــلــقــة بـــالاســتــمــرار في قيادة مركبة دون إجراء الفحص الطبي الدوري.
  21. مـــخــالــفـــة الأحــكـــام المــتــعـــلــقـــة بــتــعـــلــيم ســـيــاقــة المركبات ذات محرك بمقابل أو بدون مقابل.
  22. مــخــالـفــة الأحـكــام المـتــعــلـقــة بـعــدم احـتــرام مـدة الــســيــاقــة ومــدة الــراحــة مـن قــبل ســائــقي مــركــبــات نــقل الــبــضـــائع الــتـي يــفـــوق وزنــهــا الإجـــمــالي المـــرخص به مع الحمولة أو وزنـها الإجمالي السائر المرخص به 3.500 كلغ ومــركــبــات نــقل الأشــخــاص الــتي تــشــتــمل عــلى أكــثــر من تسعة (9) مقاعد بما في ذلك مقعد السائق.
  23. مـخــالـفــة الأحـكــام المتــعـلــقـة بــحـالات الإلـزام أو المــنع الخـــاصـــة بـــعـــبـــور الــســـكك الحـــديـــديـــة الـــواقـــعــة عـــلى الطريق.
  24. مخـالفـة الأحكـام المـتعـلقـة بالاسـتعـمال الـيدوي لـلـهـاتف المحمـول أو الـتـصنت بـكـلـتا الأذنـين بـوضع خوذة التصنت الإذاعي والسمعي أثناء السياقة.
  25. مـــخـــالـــفـــة الأحـــكـــام المـتـــعـــلـــقـــة بـــتـــجـــاوز حــدود الـســرعـة المــنـصــوص عـلـيــهـا بــالـنــسـبــة لـصــنف الـســائـقـبن الحائزين رخصة السياقة في الفترة الاختبارية.
  26. مـــخــالـــفـــة الأحـــكــام المـــتـــعــلـــقـــة بــأولـــويـــة مــرور الراجلين على مستوى الممرات المحمية.
  27. مـخـالفـة الأحـكـام المـتعـلـقـة بالمـسـافـة القـانـونـية بين المركبات أثناء سيرها.
  28. مـخـالــفـة الأحـكـام المــتـعـلــقـة بـالــضـرر أو الخـطـر المـلــحق بــالـغــيـر أو بــالمــسـلك الــعــمـومي وبــتــجـهــيـزاته أو بملحقاته.
  29. مــخـالــفــة الأحــكــام المتــعــلــقــة بـتــصــاعــد الــدخـان والـــــغـــــازات الـــــســــامـــــة وإصـــــدار الــــضـــــجـــــيج عـــــنـــــد تجــــاوزالمستويات المحددة.
  30. مـــخـــالـــفـــة الأحـــكـــام المـــتـــعـــلـــقـــة بـــتـــجـــــاوز حـــــدالسرعة القـانونية المرخص بهـا بنسبة تفـوق 20 % وتقل عن  % 30 والـتي قـامت التـجـهيـزات المـعتـمــدة بمعـايـنتـها لـلــمـركـبـات ذات مـحـرك بمــقـطـــورة أو دون مـقـطـــورة أو نـصف مـقـطـورة  فــي بـعض مـقـاطع الـطـرق ولـكل صـنف من أصناف المركبات.

جميع المخالفات التي تدخل ضمن هذا الصنف تتطلب:

  • تحرير غرامة الجزافية مقدرة بحدها الأدنى 5000 دج.
  • الإحتفاظ برخصة السياقة مقابل تسليم وثيقة تثبت الإحتفاظ مع القدرة على السياقة لمدة عشرة (10) أيام، ابتداءًا من تاريخ تحرير المخالفة.
  • إسترجاع رخصة السياقة فوراً بعد دفع الغرامة الجزافية بحدها الأدنى المقدر بــ : 5000 دج في أجل لا يتجاوز خمسة وأربعين (45) يومًا.
  • بعد إنقضاء أجل مدته خمسة وأربعون (45) يوما دون دفع مبلغ الغرامة الجزافية ؛ يتم تحرير محضر عدم الدفع ويرسل إلى الجهات القضائية المختصة مرفوقاً برخصة السياقة ، على أن يقوم وكيل الجمهورية برفع مبلغ الغرامة إلى حدها الأقصى المقدر بــ  7000 دج.

ملاحظة

العمل بمبلغ الغرامات الجزافية المفروضة على مرتكبي المخالفات المرورية يدخل حيز التنفيذ إبتداءًا من تاريخ الفاتح من فيفري 2022.


المخالفات المرورية من الدرجة الاولى

المخالفات المرورية من الدرجة الثانية

المخالفات المرورية من الدرجة الثالثة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -