القائمة الرئيسية

الصفحات

الفروع الرئيسية لمؤسسة سونطراك

الفروع الرئيسية لمؤسسة سونطراك

سوناطراك، شركة حكومية جزائرية أنشئت لنقل وتسويق المحروقات، وتحولت لاحقا إلى مجموعة بترولية وغازية ضخمة تُوفر الجزء الأهم من عائدات البلاد من العملة الصعبة، وتُصنف ضمن كبريات شركات المقاولات على الصعيد الأفريقي، ومن أهم فروعها:


  1. نفطال (NAFTAL): هي شركة عمومية جزائرية تابعة لمجموعة سوناطراك بنسبة 100% مجال نشاطها نقل إنتاج وتوزيع كل أنواع الوقود.
  2. المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار ENSP: إن مؤسسة ENSP كغيرها من المؤسسات النفطية تقوم بتقديم خدمات في مجال الصناعة النفطية على سبيل المثال معالجة التربة الملوثة ومعالجة أحواض النفايات الناتجة عن عملية الحفر النفطي بواسطة مؤسسة MESP حيث تعتبر شركة مهتمة بحماية البيئة وبقضاياها، حيث تم إنشاؤها سنة 1998 وهي بالشراكة مع ENSP وMEDES ،هذه الأخيرة ذات أصل إيطالي مختصة في معالجة النفايات النفطية ومعالجة وحل الحفر...الخ.
  3. المؤسسة الوطنية للأشغال في الآبار ENTP: تتعدد نشاطات المؤسسة الوطنية للأشغال في الآبار من أهمها حفر الآبار، صيانة الآبار، نشاطات النقل، نشاطات الفندقة ... الخ.
  4. المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء (ENAGEO).
  5. المؤسسة الوطنية للتنقيب ENAFOR.
  6. الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (GCB): هي إحدى فروع شركة سوناطراك الجزائرية، والمتخصصة في أعمال البناء والهندسة المدنية، من أهم نشاطاتها أشغال الحفر كأشغال التسطيح الكبرى، أشغال الأرضيات والمسالك وأشغال الطرق كالهندسة المدنية، الهندسة المدنية الصناعية، الهندسة المدنية للأنابيب، الهندسة المدنية للري، المباني، الهندسة المدنية السكة الحديدية والهندسة وصناعة وتركيب المنشآت الحديدية.
  7. المؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى ENGTP: وتختص هذه الشركة في مجال الدراسات وبناء المنشآت الصناعية الموجهة لإنتاج، تحويل، نقل وتوزيع المحروقات.
  8. طيران الطاسيلي tassili airlines: هي شركة طيران جزائرية، تأسست سنة 1998 بشراكة بين سوناطراك التي تحوز على نسبة 51 % والخطوط الجوية الجزائرية التي تحوز على نسبة 49 %، وفي سنة 2007 أشترت سوناطراك كل أسهم الخطوط الجوية الجزائرية فأصبحت المالك الوحيد للشركة.وهي معدة لنقل العاملين في الحقول البترولية والغازية في الصحراء الجزائرية.
  9. المؤسسة الوطنية للقنوات ENAC: تنشط الشركة في مجال الهندسة ومد خطوط الأنابيب وبناء الهياكل الملحقة لخطوط الأنابيب المخصصة لنقل المحروقات السائلة والغازية ، بجميع الأقطار مجتمعة.
  10. الشركة الوطنية للنقل البحري للمحروقات والكيماويات HYPROC SP.


principal-filiales-de-sonatrach


تقييمك:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. يشرفني أن أعمل في إحدى الشركات الوطنية وأعمل اي شيئ

    ردحذف

إرسال تعليق