كيفية التوظيف لمسابقات الشبه الطبي بكل التخصصات

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الإعلانات

كيفية التوظيف لمسابقات الشبه الطبي بكل التخصصات

منشور توضيحي للمسابقات الشبه الطبي بكل التخصصات وكيفية التوظيف فيها والشعب المطلوبة للمشاركة

بالنسبة للتخصصات التالية:

ISP : ممرض للصحة العمومية
LSP : مخبري للصحة العمومية
MIMSP : مشغل اجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية
HSP : مختص حفظ النظافة للثحة العمومية
KINÉ : مختص فالعلاج الطبيعي والفيزيائي للصحة العمومية

لا توجد بهم مسابقة فالتوظيف مباشر بعد الدراسة 3 سنوات  بالمعهد الشبه طبي وللالتحاق بالمعاهد لابد من نيل شهادة البكالوريا بمعدل جيد (+14) فما فوق في الشعب التالية (رياضيات-علوم تجريبية- تقني رياضي).

بالنسبة للتخصصين التاليين:

AMSP : مساعد طبي للصحة العمومية
ASSP : مساعد اجتماعي للصحة العمومية

لا توجد بهم مسابقة فالتوظيف مباشر بعد الدراسة 3 سنوات  بالمعهد الشبه طبي وللالتحاق بالمعاهد لابد من نيل شهادة البكالوريا بمعدل جيد (+14) في جميع الشعب.
وبالنسبة للبنات لي حابين يديرو ( قابلة : SF ) راهم يقدرو يخدمو زوج دوصيات ويدفعوهم الاول يكون تاع قابلة والثاني يكون فاحد التخصصات السابقة بصح كي تخرج النتائج وتلقا روحها ناجحة فلاليست فزوج هذاك الوقت تخير يا إما تروح قابلة او تروح لأحد التخصصات لوخرين هكا باش تخلي البوسط فارغ فأحد الفروع ويديه لبعدها فلاليست وتقرا 5 سنوات فالمعهد العالي للقابلات او الشبه الطبي
هاته التخصصات التي ذكرناها، في كل عام وبعد اجتياز شهادة البكالوريا، تقوم وزارة الصحة بفتح باب الالتحاق لحاملي الشهادة تبرز فيها عدد المقاعد في كل ولاية لكل تخصص.

بالنسبة لتخصص (مساعدي التمريض : ATS)

هناك طريقتان للتوظيف:

الطريقة الاولى : 

القطاع العام(الدولة):

 لابد من شهادة بكالوريا راسب في التخصصات علوم تجريبية او رياضيات بالاضافة الى النجاح فالمسابقة التي تضَم اختبار كتابي في كل من مادتي (العلوم او الرياضيات مع الفرنسية او الانجليزية) التي تنظم كل عام في كل من شهر ديسمبر او جانفي وبعد النجاح تدرس عامين بالمؤسسة الاستشفائية وتجتاز امتحان نهائي ويعد التخرج تتوظف مباشرة.

الطريقة الثانية:

القطاع الخاص:

 لابد من شهادة بكالوريا راسب مع حقوق الاشتراك(من 20 الى 30 مليون) وتدرس بالمدارس المخصصة لها وبعد نيل الشهادة لا تتوظف مباششرة الى بعد صدور قرار التصريح بالتوظيف.
شبه طبي
مسابقة شبه طبي

تقييمك:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. بالنسبة للمتحصل على شهادة بكالوريا في التسيير و الإقتصاد هل له الحق. في التسجيل

    ردحذف

إرسال تعليق