قراءة بالتفصيل في الاجور الجديدة بعد الغاء الضريبة على المداخيل اقل من 30.000 دج

القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

قراءة بالتفصيل في الاجور الجديدة بعد الغاء الضريبة على المداخيل اقل من 30.000 دج

الغاء الضريبة على المداخيل اقل من 30.000 دج

 هام :جدول الضريبة على الدخل الاجمالي الجديد 2020

Bareme IRG 2020

حمل من هنا

الافتراضات:

موظف(ة) يعمل بالشمال اذن لايتمتع بمنحة الجنوب ، ليس له منصب نوعي ولا منصب متخصص، ليس لديه خبرة مهنية اكثر من سنة واعزب ....... هذه حالات ترفع من الراتب طبعا.
قمنا باعداد جدول نموذجي مختصر للراتب الشهري للشرح الذي يعده المكلف بالاجور، مختصر يعني حجبنا منه عمود الاجر القاعدي وهو اول عمود وعمود الخبرة المهنية كثاني عمود بجمعهما نتحصل على الاجر الرئيسي، وعمود ثالث حجبناه يتعلق بمختلف المنح والتعويضات المكونة للراتب، وضعنا مباشرة مجموع هاته الاعمدة معبر عنها بالاجر الخام اي الاجمالي، كما تم حجب عمود اقتطاع 9% طبعا الذي ينتج عمود الاجر الخاضع للضريبة الظاهر.
طبعا هي سياسة عرجاء تؤدي الى تقليص الفوارق بين الرتب المبنية اساسا على المؤهل العلمي، طبعا الرتب من متصرف وصعودا ومرورا بمهندس "كلاهم بوبي" في 2015 من خلال تعديل المادة 87 مكرر المتعلقة بالاجر الوطني الادنى المضمون وما خلفته من رفع منحة تدعر ifc، وفي 2020 هذه السنة بالغاء الضريبة على فئات دون فئات اخرى، انطلاقا من اغنية "الاصناف الدنيا".
للعلم وهذا هو الاصح في رأي الخبراء، يمكن رفع الرواتب بعدة طرق منها رفع الاجر الوطني الادنى المضمون المشار اليه والذي ارتفع سنة 2014 الى 18.000 دج ومنها الغاء الضرائب وكلا الطريقتين تعنيا الفئات الهشة (على مسماهم - كل الاجور هشة ماعدا حاملي الشهادات العليا مثل الماجيستار والدكتوراه) وتنتج زيادات فتات قليلة زهيدة.
ناهيك عن تلك المتعلقة بمنحة الجنوب فمثلا لو اخذنا جامعة المسيلة "يضيف محللنا" كمثال، فنجد ان الاساتذة الجامعيين تضاف لهم منحة الجنوب في الراتب اما الاداريين والتقنيين والعمال المهنيين فلا تطبق لهم هذه المنحة"يزيدو الماء للبحر" ظلما وجورا.
يعني ان هؤلاء الخبراء والاساتذة الجامعيين يقيسون الامور على مقاسهم فقط"متوسط اجور الخبراء والاساتذة 15 مليون سنتيم" .
وعليه هذه الزيادات لا تساوي شيئا، فهي مجرد كمامة افواه للوضع الراهن للبلاد، فإن ارادو حقا رفع القدرة الشرائية ليس بزيادة 600 دج لموظف باجر شهري 17.451 دج.
ان ارادو حقا رفع الاجور من خلال تعديل الاجر الوطني الادنر المضمون بطريقة تتماشى وجميع الرتب.

الشرح للاجور الجديدة حسب اوامر "الرئيس عبد المجيد تبون":



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال