هذه كيفية ادماج المستفيدين من عقود الادماج المهني في الادارات

القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

هذه كيفية ادماج المستفيدين من عقود الادماج المهني في الادارات



أفرجت الحكومة عن التعليمة الوزارية المشتركة التي تحدد كيفيات تطبيق المرسوم الأخير الخاص بإدماج المستفيدين من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي للشباب حاملي الشهادات، حيث شرحت جميع شروط وكيفيات استفادة هؤلاء من الإدماج مع الرزنامة الزمنية لذلك.

وتضم التعليمة الوزارية المشتركة الحاملة لرقم 25 والمؤرخة بتاريخ 16 ديسمبر، كلا من وزارتي المالية والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي إضافة إلى المديرية العامة للوظيفة العمومية ممثلة للوزارة الأولى، حيث تعتبر الضوء الأخضر من أجل الشروع في عملية الإدماج للشباب حاملي الشهادات من المستفيدين من صنفي عقود الإدماج المهني والمتواجدين في حالة خدمة بالإدارات العمومية بتاريخ 31 أكتوبر 2019، وذلك عبر شرح جميع الشروط والكيفيات لذلك.

ووضعت التعليمة المذكورة شروطا عامة وأخرى خاصة من أجل الاستفادة من الإدماج، وهي أن يكون المعني مستوفيا لجميع الشروط المتعلقة بالحصول على الوظيفة العمومية كالجنسية والحقوق المدنية والقدرات الذهنية والعقلية وغيرها، فضلا عن شرط التواجد في حالة نشاط في المؤسسات والإدارات العمومية بتاريخ 31 أكتوبر 2019 وكذا حيازة عقد إدماج في إطار جهازي المساعدة على الإدماج المهني.

ويدمج المعنيون حسب ذات التعليمة بالدرجة الأولى في المؤسسات أو الإدارات التي تم تنصيبهم فيها أو عند الاقتضاء بمؤسسة أو إدارة تابعة لنفس القطاع بناء على قرار من اللجنة المركزية أو الولائية، كما يتم إدماج هؤلاء في الرتبة أو المنصب الموافق لمستوى تأهيلهم الذي تم تنصيبهم على أساسه بقطاع الإدماج المهني، دون الأخذ بالاعتبار بأي حال من الأحوال للشهادة المتحصل عليها بعد هذا التعيين.

ويكتسب هؤلاء الأعوان المدمجون إما صفة المتربص بالنسبة للذين يتم إدماجهم في رتبة موظف، على أن يتم ترسيمهم بعد الانتهاء من فترة التربص وفق الشروط المعمول بها، أو بصفة متعاقد بالنسبة للمدمجين في مناصب خاضعة لنظام التعاقد كالأسلاك المشتركة.

كما يتعين على المعنيين تشكيل وإيداع ملف مكون من الوثائق التي تثبت استيفاء الشروط العامة والخاصة للإدماج، إضافة إلى نسخ من الشهادات والمؤهلات التي تم على أساسها تعيينهم في مناصبهم الأولى وكذا من عقودهم الخاصة بالإدماج التي تحدد مدة النشاط مع شهادة الانتساب للضمان الاجتماعي، حيث يتعين على مديري التشغيل بالولايات المساعدة على توفير جميع تلك الوثائق وإرسالها إلى الإدارات المعنية.

ويتم انتقاء الملفات من طرف لجنة خاصة تنشأ بالإدارة المعنية ومحددة الأعضاء وفق القانون، حيث تكلف بإعداد القائمة النهائية للمترشحين المقبولين مع احترام جميع الإجراءات المعمول بها في انتقاء المسابقات على أساس الشهادة لاسيما في حالة الفصل بين المترشحين، على أن يدمج هؤلاء بعد انقضاء آجال الطعن لغير المقبولين، في المناصب الشاغرة أو الشاغرة نهائيا، ويتم التكفل بأجورهم بعد تسليم شهادات إيقاف الراتب من طرف مديريات التشغيل مع التكفل بفارق الراتب الناتج عن الإدماج من طرف إدارة الإدماج.

وحددت التعليمة رزنامة حسب ما ورد بالمرسوم الخاص بالإدماج، تتشكل من 3 مراحل في آجال 3 سنوات، تمس مرحلتها الأولى بالنسبة للسنة الجارية فئة ذوي الخبرة التي تفوق 8 سنوات، على أن يدمج أصحاب الخبرة بين 3 و8 سنوات خلال سنة 2020 وأقل من 3 سنوات بعد السنة الموالية.

هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقال